منتدى شله فى اى بى
مرحبا عزيزى الزائر ...المرجوا منك ان تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معانا فلذلك يجب عليك ان تقوم بالتسجيل

أوباما يرى «بارقة أمل» فى الاقتصاد.. ويعد بخطوات جديدة لمواجهة الأزمة المالية

اذهب الى الأسفل

أوباما يرى «بارقة أمل» فى الاقتصاد.. ويعد بخطوات جديدة لمواجهة الأزمة المالية

مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 12, 2009 8:10 am

أوباما يرى «بارقة أمل» فى الاقتصاد..
ويعد بخطوات جديدة لمواجهة الأزمة المالية




كتب عواصم-وكالات الأنباء ١٢/ ٤/ ٢٠٠٩
أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أنه يرى «بارقة أمل» فى مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكى لكن لاتزال هناك ضغوط حادة، ووعد باتخاذ خطوات جديدة فى الأسابيع المقبلة لمعالجة الأزمة المالية.

وقال أوباما بعد اجتماع فى البيت الأبيض مع كبار المخططين الاستراتيجيين بمن فيهم وزير الخزانة تيموثى جاينتر ورئيس الاحتياطى الفيدرالى بن برنانكى وكبير مستشاريه الاقتصاديين لورانس سومرز «بدأنا نلمس تقدما، ولو واصلنا فى هذا الاتجاه، اذاً لم ننحن امام بعض الصعوبات، فى هذا الحال أشعر بكل ثقة بأننا سنتمكن من إعادة هذا الاقتصاد إلى الطريق السليم».

وأشار أوباما إلى زيادة القروض للشركات الصغيرة وصرف شيكات الضرائب المقتطعة، والاستثمار فى البنى التحتية ومشاريع الطاقة.

وقال أوباما مساء أمس الأول «ما بدأنا نراه هو بصيص أمل عبر الاقتصاد». وأضاف «الآن، كنا دائما حذرين بشأن توقعاتنا، وهذا لن يتغير لأننا على أبواب عيد الفصح. الاقتصاد لايزال يرزح تحت ضغوط جسيمة.. ومن الواضح أنه خلال اإجازات العيد يجب أن يبقى ماثلا فى أذهاننا، أن أى شىء نفعله يجب أن يترجم فى نهاية المطاف إلى نمو اقتصادى ووظائف وزيادة فى دخل الشعب الأمريكى».

وأكد أوباما أنه «لايزال أمامنا الكثير من العمل، وخلال الأسابيع العديدة المقبلة سترون الإدارة تقوم بأفعال إضافية».

وفى الوقت نفسه، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة سجلت عجزا قياسيا فى الميزانية قدره ٩٥٦.٨٠ مليار دولار فى النصف الأول من السنة المالية ٢٠٠٩ أى أكثر من ٣ أمثال مستوى العجز فى الفترة ذاتها قبل عام مع تسارع الإنفاق على برامج الإنقاذ المالى والاقتصادى.

وبلغ عجز الميزانية فى مارس ١٩٢.٢٧ مليار دولار وهو مستوى قياسى للشهر ويقترب من ٤ أمثال عجز مارس ٢٠٠٨ الذى بلغ ٤٨.٢١ مليار دولار.

وفى الصين، أكد رئيس الوزراء وين جيا باو أن الاقتصاد الصينى أظهر بعض العلامات الإيجابية وسط الأزمة المالية العالمية، ولكنه مازال يواجه تحديات كبيرة.

وقال وين إن «الاقتصاد الصينى أظهر بعض العلامات الإيجابية ولكن بوسعنا جميعا أن نرى أن اقتصادنا مازال يواجه بعض الصعوبات الضخمة جدا». وأضاف أن نمو الناتج الصناعى السنوى للصين تسارع إلى ٨.٣% فى مارس، وذلك مقارنة مع مستوى قياسى منخفض عند ٣.٨% فى الشهرين الأول والثانى من العام.

ومن جهة أخرى، قرر كبار المسؤولين فى صربيا بدءا من رئيس البلاد وأعضاء الحكومة ونواب البرلمان تخفيض الرواتب التى يتقاضونها من أجل تخفيف حدة الأزمة المالية فى البلاد.

ومن المقرر ان ينخفض الراتب الشهرى للمسؤولين بنسبة ١٥% من أجل المساعدة فى إنجاح خطط الحكومة الرامية إلى توفير مليار دولار وتسوية العجز التجارى. وستعرض المقترحات الحكومية على البرلمان الصربى لإجازتها وتتضمن تخفيض الرواتب الضخمة والتى زادت تدريجيا منذ عام ٢٠٠٠.

وفى أوكرانيا، أعلن المتحدث باسم الجيش الأوكرانى فيكتور كوريندونوفيتش أن نقص التمويل قد تسبب فى عدم قدرة الجيش الأوكرانى على توفير الغذاء لقواته المشاركة ضمن بعثات حفظ السلام المنتشرة خارج البلاد.

وقال كوريندونوفيتش إن وزارة الدفاع الأوكرانية لم تتمكن من توفير سوى ٩.٢ مليون دولار لنفقات بعثات حفظ السلام، بينما المطلوب ٤٠ مليون دولار. وأضاف «أنه بهذا المعدل، لن نستطيع إطعام القوات ما بعد شهر مايو المقبل».
__________________
avatar
Admin
مدير اداره المنتدى / زيدان المصرى
مدير اداره المنتدى / زيدان المصرى

عدد المساهمات : 844
نقاط : 2305
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
الموقع : مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshela2009.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى